تحسين الاجراءات الادارية لتحقيق الحد الاقصى من العوائد الاجتماعية والاقتصادية

Posted on: يوليو 9th, 2019 by media

اوصت دراسة أعلن عنها في عمان اليوم الثلاثاء بزيادة تبسيط الاجراءات الخاصة بموافقات مشاريع الطاقة المتجددة والتنسيق بين الجهات المعنية المختلفة المعنية لتقليل عدد الموافقات المطلوبة.
جاء ذلك في ورشة عمل نظمتها جمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت تم خلالها مناقشة نتائج دراسة (الطاقة اللامركزية في الاردن وسبل تحسين الاجراءات الادارية للحصول على موافقات مشاريع الطاقة المتجددة) برعاية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي بهدف زيادة الاعتماد على الانظمة الصغيرة والمتوسطة وتحقيق الحد الأقصى من العوائد الإجتماعية والإقتصادية. وأكدت الدراسة أهمية تطوير نظام الكتروني يتم من خلاله تقديم الطلبات ومعالجتها ومتابعتها وتوحيد الإجراءات المتبعة ما بين شركات التوزيع الثلاث وتوحيد مسار العمل والأحكام القانونية وتضمين التعليمات جميع الإجراءات والتكاليف المطلوبة من مقدم الطلب. كما اكدت الدراسة ضرورة تحديد فترة لشركات الكهرباء للإجابة على الطلبات المتقدمة لاقامة مشاريع الطاقة المتجددة والإستغناء عن بعض هذه الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب بحيث تصبح متوافرة لدى شركات الكهرباء وتسريع الإجراءات المتعلقة ببدء احتساب الطاقة الكهربائية المصدرة من النظام للشبكة بالإضافة الى توسيع الاعفاءات الممنوحة لهذه المشاريع لتشمل جميع مدخلات النظام. ووصفت الوزيرة زواتي الدراسة بالمهمة والقيمة لقطاع الطاقة مشيدة بجهود جمعية إدامة وشركائها على هذا الجهد. وأكدت أهمية تضافر الجهود لاحراز تقدم في القطاع بما يخدم مصالح جميع الأطراف ذات العلاقة من خلال مراعاة مصالح هذه الاطراف. وقالت بعد مرور 4 سنوات تقريباً على تطبيق تعليمات العبور وصافي القياس الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، فقد آن الأوان لمراجعة هذه التعليمات وتقييم الاجراءات المتبعة والتعرف على الدروس المستفادة لغايات تعظيم الايجابيات واتخاذ الاجراءات التصحيحية المناسبة لمعالجة السلبيات إن وجدت. وأضافت «ان الدراسة جاءت في الوقت المناسب للوقوف على هذا الوضع وتقييمه من كافة الجوانب التنظيمية والفنية والاقتصادية والاجتماعية وهو ما ينسجم مع سياسة وتوجهات الحكومة في القيام بالمراجعة الدورية للتشريعات النافذة التي تحكم عمل القطاع بهدف تطويرها لمواكبة المستجدات. وعن الإجراءات الحكومية في هذا المجال قالت زواتي، «نقوم حاليا في وزارة الطاقة بمراجعة وتحديث استراتيجية قطاع الطاقة في ضوء النجاحات التي حققناها سوياً مع القطاع الخاص – وكانت إدامة جزءا من هذا النجاح- في تطوير المشاريع الكبيرة للطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وتغذيتها للشبكة الكهربائية».

وأكدت ان الوزارة حققت الهدف المنشود في الاستراتيجية واصبح لدينا الآن حوالي 1200 ميجاوات تساهم بحوالي 12 بالمئة من الكهرباء المولدة وستتضاعف هذه النسبة مع العام 2022. وأضافت ان عدد المستهلكين المربوطين لتخفيض الاستهلاك الذاتي من الكهرباء على تعليمات العبور بلغ 147 مستهلك بقدرة كلية 136 ميغاواط فيما بلغ عدد المستهلكين المربوطين على نظام صافي القياس 11644 مستهلك بقدرة كلية 279 ميغاواط حتى نهاية شهر أيار 2019. وعرضت الدور المهم لصندوق الطاقة المتجددة في تعزيز ثقافة استخدام الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة من خلال برامج تشمل المدارس في مختلف محافظات المملكة وتزويد المواطنين بسخانات شمسية وأنظمة طاقة متجددة لتوليد الكهرباء مشيرة الى دور فلس الريف في الوزارة في تزويد منتفعي صندوق المعونة الوطنية بانظمة خلايا شمسية لتوليد الكهرباء مؤكدة ان الوزارة تهدف الى تزويد 12 الف منزل من منتفعي المعونه الوطنية بانظمة طاقه متجددة لتغطية احتياجاتها من الكهرباء.

وفيما يتعلق بالدراسة ونتائجها وتوصياتها قالت الوزيرة زواتي، بالنظر لعوائد المشاريع الصغيرة للطاقة المتجددة من فوائد اقتصادية واجتماعية على المجتمع المحلي من أفراد وشركات والصناعة المحلية، فإن الوزارة ستولي اهتماماً بالتوصيات التي خرجت بها هذه الدراسة وستقوم بمراجعتها مع الجهات المعنية خاصة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن للوصول الى تعليمات تراعي تبسيط الإجراءات وتخفيض عدد الموافقات وزيادة الشفافية وسرعة الإنجاز. وحثت الوزيرة زواتي جمعية إدامة وشركاءها للعمل سوياً مع الهيئة والجهات ذات العلاقة – شركات توزيع الكهرباء- لدراسة التوصيات والخروج بصيغة توافقية للتعليمات الناظمة في هذا المجال. من جانبه قال رئيس مجلس إدارة إدامة الدكتور دريد محسانة أن هذه الدراسة تأتي في سياق الجهود المستمرة التي تبذلها إدامة لايصال صوت العاملين في القطاع الخاص الى صناع القرار. وقال ان ادامة ترى أن مواصلة مسيرة قطاع الطاقة المتجددة تتطلب في الوقت الراهن دعم الانظمة الصغيرة والمتوسطة والتي لها الاثر الكبير في تعزيز الاعمال ودعم الشركات العاملة في القطاع وبالتالي سوف تنعكس هذه التسهيلات على صغار المستهلكين بحيث ستقلل التكلفة عليهم بشكل جوهري وستساهم في المحافظة على البيئة.

بدورها قالت منسقة البرامج الاقليمية لمشروع الطاقة المناخ في مؤسسة فريدريش ايبرت فراسيسكا فيعنغر»أن الأردن بدأ بالفعل انتقاله من نظام الطاقة التقليدي إلى نظام قائم على مصادر الطاقة المتجددة. ويبقى السؤال في هذه المرحلة كيف يُمكن تصميم هذه الانتقال؟. ووفق فيعنغر تقترح مؤسسة فريدريش ايبرت نموذجاً انتقالياً نحو الطاقة اللامركزية، التي تدعم نشوء الشركات الأردنية الصغيرة وتقلل من فواتير الكهرباء للمجتمعات الأقل حظا والمؤسسات العامة وكذلك تُساعد في حل تحديات شبكة الكهرباء الأردنية. وأكدت ان هذا المقترح جاء بالشراكة مع جمعية إدامة كواحدة من أهم أصحاب العلاقة ، وجمعية الطاقة المتجددة الأوروبية «كخبير من أوروبا».
من جهته اكد المشرف على برنامج الطاقة المتجددة الأوروبي ماتي هيتس أهمية الدراسة في خلق فرص عمل وتحقيق وفر في فواتير الكهرباء للأفراد والمؤسسات. وقال «كان لنا الشرف أن نتعاون مع جمعية إدامة وفردريش إيبرت ومشاركة جهود كسب التأييد التي قد عملنا عليها حيث وقعنا مفكرة تفاهم مع جمعية إدامة من خلال حفل اطلاق توصيات الدراسة وهي أحد الخطوات المهمة في بداية طريق تسريع الشراكة في التطور الطاقي في الأردن وأوروبا.

وعقبت نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي على نتائج الدراسة بالتأكيد ان الهيئة منفتحة على جميع الآراء والملاحظات ومستعدة لدراسة الاقتراحات بما يحسن الأداء ويخدم جميع الأطراف مؤكدة ان غالبية مخرجات الدراسة عملت عليها الهيئة خلال السنوات الخمس الماضية وطورتها. وحضر الحفل ممثلو شركات توزيع الكهرباء وممثلو الشركات المستثمرة بالقطاع ومن وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

Jordan’s Reforms Plan – Civil Society Perspective

Posted on: يونيو 27th, 2019 by media

The European Union conducted a discussion session entitled “Jordan’s Reform Plan: A Civil Society Perspective” on the occasion of the High-level Mission of the European Commission and key European and International Financial Institutions (Agence Française de Développement, European Bank for Reconstruction and Development, European Investment Bank, International Finance Corporation, International Monetary Fund, KfW – Kreditanstalt für Wiederaufbau, World Bank and UK Department for International Development).  The mission representatives heard the views of the civil society on the government’s economic policies and discussed the best ways to support Jordan delivering the reform plan.

 

EDAMA board of directors took an active role in this event as civil society were requested to give their input on the direction of the support financial institutions has been offering in Jordan. 

إدامة تمضي قُدُماً..

Posted on: مايو 30th, 2019 by media

اجتمع أعضاء جمعية إدامة يوم الثلاثاء 21 أيار 2019 في جلسة نقاشية مفتوحة للتحدث عن توجه الجمعية في المرحلة القادمة، حيث دار النقاش حول الكثير من المواضيع التي تهم الاعضاء والخطوات التي ستقوم بها إدامة  في المستقبل القريب ونلخصها كما يلي:

 

  • ستقوم الجمعية بإجراء دراسة لتطوير استراتيجية عمل للسنوات القادمة، وسيتم تحديد أولويات مواضيع العمل حسب رغبة الأعضاء

 

  • تم الحديث في المجالات والمواضيع التي يجدر بها أن تصبح ضمن اولويات إدامة، والتي تستحق أن تدرج ضمن استراتيجية إدامة للمرحلة القادمة بخلاف نشاطاتها القائمة حالياً، واقترح الأعضاء المواضيع التالية:

 

  • الطاقة في قطاع النقل ودفع هذا القطاع نحو حلول بيئية واقتصادية أفضل من خلال المضي قدماً بسياسية الكهربة (electrification strategy).
  • تشجيع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية غيرالمرتبطة مع الشبكة (Off-grid systems).
  • العمل على المواضيع التي تمس المستهلك النهائي كإجراءات ربط أنظمة الطاقة المتجددة وبند فرق أسعار الوقود.
  • أنظمة التخزين والشبكات الذكية
  • السيارات الكهربائية

 

  • ستقوم الجمعية بإجراء دراسة على العضوية تهدف الى الخروج بآلية لتحسين المشاركة الفعالة من قبل الاعضاء، بالاضافة الى دراسة النظام الأساسي والتعديلات الممكنة عليه من أجل تطويره، هذه الدراسة ستقوم على رصد اراء اعضاء الجمعية من وتوصياتهم بهذا الخصوص، على أن يتم اعتماد التعديلات المقترحة من خلال التصويت عليها من قبل الأعضاء في اجتماع هيئة عامة غير عادي يحدد لهذا الغرض.

 

اجتماع الهيئة العامة 2019

Posted on: أبريل 25th, 2019 by media

إدامة تنتخب مجلس إدارتها للدورة المقبلة..

عقدت جمعية إدامة اجتماع الهيئة العامة اليوم الخميس 25 ابريل 2019، وذلك لإنتخاب مجلس إدارة جديد للدورة القادمة 2019-2021
كما تم مناقشة التقرير السنوي والتقرير المالي وابراء الذمة المالية والادارية وانتخاب مدقق حسابات جديد للدورة القادمة، وتم ذلك بعد اكتمال النصاب بحضور ممثلي 62 شركة من أعضاء الجمعية، وبحضور ممثل وزارة البيئة د.احمد عبيدات.
اجريت عملية الانتخاب التي ترشح لها 18 شركة من أعضاء الجمعية، فاز منهم التالية اسماؤهم:
د. دريد محاسنة عن شركة توفيق غرغور، سامر جودة عن شركة رياح الاردن، طارق خليفة عن شركة العربية للطاقة الشمسية، د. ماهر مطالقة عن الاستشاريون للطاقة النظيفة، حنا زغلول عن شركة قعوار للطاقة، شرمين الدجاني عن شركة حول المتوسط للطاقة، ريم حمدان عن شركة توزيع الكهرباء، فادي مرجي عن شركة عزت مرجي، سائد كراجة عن مكتب سائد كراجة وشركاؤه.
وتم انتخاب د. دريد محاسنة رئيساً لمجلس الادارة والسيد سامر جودة نائباً للرئيس والسيد حنا زغلول أميناً للسر والسيد فادي مرجي أميناً للصندوق.
وتعتبر جمعية إدامة من اهم الفاعلين في قطاع الطاقة والمياه والبيئة وتهدف الى تعزيز بيئة الاعمال في هذه القطاعات، ودعم الاردن في توجهه نحو الاقتصاد الاخضر.

صناع القرار في قطاع الطاقة المتجددة في الاردن والقطاع الخاص

Posted on: مارس 20th, 2019 by media

في لقاء  عقدته مؤسسة RES4MED بالتعاون مع جمعية إدامة وجمع صناع القرار في قطاع الطاقة المتجددة في الاردن والقطاع الخاص، تم الـتأكيد على ضرورة التحول نحو الطاقة المتجددة مهما بدت التكلفة مرتفعة في الوضع الحالي.

واكد الحاضرون على أن القطاع بحاجة ماسة لإستراتيجية شاملة وليس الى خطة عمل، ويجب على هذه الاستراتيجية أن تأخذ بعين الاعتبار الابعاد المختلفة وتدمج كافة القطاعات وتتفهم التغييرات الجذرية في هيكلة قطاعات الطاقة حول العالم.

وفي النهاية فإن سوق الطاقة هو سوق مفتوح والحاجة الى ثبات البنية التشريعية ووضوح الاستراتيجيات هو شيء اساسي لضمان توطين رأس المال والحفاظ عليه، وأن كافة التخوفات التي تصحب هذا التحول هي تخوفات مشروعة ولكن يمكن تجاوزها بسهولة كما فعلت العديد من دول العالم.

حضر الاجتماع ممثلين عن وزراة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وصندوق دعم الطاقة المتجددة، بالاضافة الى السفير الايطالي ومطوري مشاريع الطاقة المتجددة من أعضاء جمعية إدامة

جلسة نقاشيةمع معالي وزيرة الطاقة حول المسؤولية المجتمعية والتوظيف في مشاريع الطاقة

Posted on: مارس 12th, 2019 by media

بمبادرة من جمعية إدامة،اجتمعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية م. هالة زواتي بأعضاء الجمعية من شركات الطاقة الشمسية ومطوري مشاريع العروض المباشرة الثلاثاء 12 آذار2019 لمناقشة تفعيل المسؤولية المجتمعية في مشاريع الطاقة الشمسية.

وأشار د.دريد محاسنة  في مقدمة اللقاء أن المسؤولية المجتمعية هي ما يساهم في حماية المستثمر ويخلق المناخ المناسب لتوسع الاستثمارات بشكل صحي.

فيما أشارت معالي م. هالة زواتي الى أهمية الدور الذي تقوم به جمعيات الاعمال مثل إدامة في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وفيما يخص موضوع التوظيف أشارت الى تضخم القطاع العام وأنه لن يكون الحل للتحدي القائم،كما وأكدت على ضرورة الشراكة مع القطاع الخاص وذلك في زيادة فرص التشغيل.

وفي محاولة لتسريع تنفيذ مشاريع الخدمة المجتمعية أعلنت م. هالة زواتي عن إنشاء وحدة جديدة منفصلة ضمن صندوق دعم الطاقة المتجددة، تعمل بالتعاون مع القطاع الخاص على تنفيذ مشاريع المسؤولية المجتمعية التي تهدف الى تمكين المجتمعات المحلية وتشغيل الشباب على وجه الخصوص.

وأشار مجلس إدارة الجمعية الى الاجتماع الذي قامت به إدامة الاسبوع الماضي مع مطوري مشاريع المرحلة الاولى من مشاريع الطاقة المتجددة وتقررمن خلاله ترصيد المبالغ المخصصة لبرامج المسؤولية المجتمعية للقيام بمشاريع مشتركة تهدف بشكل أساسي لتشغيل أيادي عاملة.

فيما قدم الحاضرون اقتراحات للمشاريع الممكن تنفيذها وناقشوا مدى قابلية الشركات لتوظيف أيادي عاملة جديدة، وفي هذا الاطار دعت جمعية إدامة الشركات والمطورين لتوظيف موظف لكل ميجاواط من مشاريع الطاقة المتجددة.

قمة الاردن الدولية للطاقة

Posted on: مارس 11th, 2019 by media

ساهمت إدامة في قمة الطاقة الرابعة العالمية , و التي امتدت على مدى يومين ابتداءا من 11 كانون الأول . و قد حضر المؤتمر مجموعة من المؤسسات المهمة من جميع القطاعات و التي تلعب دورا أساسيا في تطوير قطاع الطاقة في الأردن.

و قد تم النقاش في مجموعة من الموضوعات المهمة  و من أهمها: تنوع خليط الطاقة الأردني , طاقات الأردن في مجالات التعدين , المحتوى المحلي و الأثر المحليي و الإقتصادي , التمويل للطاقة المتجددة , الاستثمار قي الدورة الثالثة: مشاريع الرياح و الطاقة الشمسية , و أخيرا مساهامات الشباب في الطاقة المستدامة على مدى النظام البيئي.
و قد قام رئيس مجلس جمعية إدامة د. دريد محاسنة بإلقء عرض تقديمي للحلول المقترحة لمعالجة نقص المياه في المستقبل و أمنه. بالاضافة الى اختتام المؤتمر لتلخيص الوضع الحالي للمشهد البيئي, المائي, و الطاقة.

اجتماع مطوري مشاريع الطاقة المتجددة المرحلة الأولى

Posted on: فبراير 25th, 2019 by media

اجتمع اليوم الاثنين الموافق ٢٥ شباط ٢٠١٩، مجلس إدارة الجمعية مع مطوري المرحلة الاولى من مشاريع الطاقة المتجددة ،وذلك لمناقشة إلانجازات على صعيد مشاريع المسؤولية المجتمعية وبعض التحديات التي تواجه المشاريع حالياً.

إفطار الطاقة: المياه في الاردن فرص وتحديات القطاع

Posted on: فبراير 12th, 2019 by media

جمعية إدامة تستضيف معالي وزير المياه في نقاش حول فرص وتحديات القطاع

أكد معالي وزير المياه م. رائد ابو السعود على أن قطاع المياه يرتكز على عدد من  المشاريع الاستراتيجية حتى نضمن وصول المياه لكل بيت اردني، جاء ذلك في إفطار العمل الذي أقامته جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة يوم الاحد 10 شباط 2019 تحت عنوان فرص وتحديات قطاع المياه وحضره ما يقارب من 140 جهة من العاملين والمهتمين بقطاع المياه من القطاع العام والخاص.

 فيما أشار الى العدد الكبير من المشاريع الهامة التي تعمل عليها الوزارة حالياً منها مشاريع تحلية المياه في العقبة ومشروع الناقل الوطني الذي يمتد من جنوب المملكة الى شمالها، بالاضافة الى تحلية مياه الابار في منطقة حسبان وحفر المزيد من الابار العميقة في منطقة الحسا، وأوضح أن الوزارة بصدد تركيب أنظمة طاقة شمسية غير مربوطة على الشبكة في محطات الصرف الصحي في محاولة لتخفيض فاتورة الطاقة في هذه المنشآت.

وأكد معالي وزير المياه ان الشراكة مع القطاع الخاص متأصلة في وزارة المياه، حيث كانت من اوائل الوزارات التي استجابت للتوجه الملكي بإدماج القطاع الخاص منذ عام 2000، كما أن أهم مشاريع القطاع كمشروع الديسي وخربة السمرا قامت بجهود القطاع الخاص ويوجد حالياً ما يقارب 13 مشروع مشترك بين القطاع الخاص والوزارة.

فيما أكد رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة د. دريد محاسنة  أن هناك تحديات كبيرة في قطاع المياه، تحديات كميّة ونوعيّة واستطعنا ان نضبط النوعيّة ونوزع الكميّة ولكن يبقى التحدي بأن الضغوطات تتجاوز الامكانيات حيث تكفي مواردنا المائية لما يقارب 2 مليون شخص فيما يتم توزيعها حالياً على ما يقارب 11 مليون شخص، ولا يمكننا الحصول على مياه جديدة الا بالتحلية، وتعد مشاريع الناقل الوطني وقناة البحرين مشاريع مهمة واستراتيجية لإستدامة الموارد والخدمات.

 وأشار معالي وزير المياه الى انفتاح الوزارة على القطاع الخاص وترحيبها بأي مقترحات يمكن ان تخفف من فاتورة الطاقة وأوضح ان هناك العديد من التحديات التي تواجه القطاع ومنها الضغط الكبير على الموارد المحدودة وأشار الى أن بعض السدود وحتى في المواسم المطرية الجيدة، تصل نسبة الماء فيها الى ما يقارب 30%، ومن الممكن أن يحد ذلك من الاستثمار في عملية تخزين الطاقة عن طريق ضخ مياه السدود.

أدار الحوار الدكتور دريد محاسنة، رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة وقام عدد من الحضور بتوجيه أسئلة مهمة تدور حول فرص تبني الطاقة المتجددة في قطاع المياه والخطوات العملية التي تقوم بها الوزارة للتنسيق مع المزارعين وأهمية التكيّف مع التغير المناخي في هذا القطاع الحيوي بالاضافة الى اهمية الادارة الفعالة للطلب. ويعتبر إفطار إدامة الإفطار الأهم في مجال المياه والطاقة والبيئة والذي يجمع اللاعبين الرئيسين في القطاعات من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص وذلك لمناقشة المستجدات التي تطرأ على الساحة.

 

 

الشراكة بين القطاع العام والخاص ضمن مبادرات خطة العمل الحكومي

Posted on: فبراير 10th, 2019 by media

شارك د. دريد محاسنة رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة وبعض أعضاء مجلس الإدارة اليوم، 9 شباط 2019 في فعالية بعنوان “الشراكة بين القطاع العام والخاص ضمن مبادرات خطة العمل الحكومي” والتي نظمها منتدى الإستراتيجيات الأردني تحت رعاية دولة د. عمر الرزاز وبمشاركة الفريق الوزاري في الحكومة.

عٌقدت هذه الفعالية لإطلاق المبادرات والمشاريع التي صٌنفت ضمن أولويات عمل الحكومة، وذلك بحضور أصحاب العلاقة من الوزارات والهيئات الحكومية، غرف الصناعة والتجارة، الجمعيات القطاعية، ممثلي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الجهات المانحة. حيث تم مناقشة المشاريع، وبحث سبل الشراكة ما بين القطاع العام والخاص لتنفيذها.