News

إطلاق البرنامج التدريبي للزراعة العضوية وتصنيع السماد العضوي ضمن مشروع “الروابط الخضراء” في الأردن


أطلقت جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة يوم الأثنين الموافق مايو 20، 2024 البرنامج التدريبي في مجالي الزراعة العضوية وتصنيع السماد العضوي كجزء من مشروع “الروابط الخضراء” وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع مركز تطوير الأعمال الأردني (BDC) وشبكة العمل المناخي- الأردن (CAN) وبدعم من بنك الاتحاد.

يأتي هذا البرنامج ضمن مشروع “الروابط الخضراء” لتعزيز إدارة الموارد المستدامة من خلال الابتكارات الخضراء في مدينتي الأزرق والزرقاء في الأردن. ويتمحور الهدف الرئيسي لهذا المشروع حول بناء نظام بيئي مستدام يعتمد على الحلول التكنولوجية وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي في الاقتصاد الأخضر.

يسعى البرنامج لتحقيق عدد من الأهداف، منها:

  •   بناء نظام متين وقائم بشكل ذاتي يعتمد على الاستخدام الأمثل للموارد وتقليل النفايات.
  •   تعزيز الوعي بأهمية الزراعة العضوية والسماد العضوي كأساليب مستدامة للزراعة وحماية البيئة.
  •   توفير فرص تدريبية للسوريين والأردنيين الأقل حظا، بما في ذلك الإناث والذكور، لتعزيز مهاراتهم وتمكينهم اقتصاديا.
  •   توفير فرص عمل مستدامة في مجال الزراعة العضوية وتصنيع السماد العضوي.

تم عقد اولى جلسات التدريب في مدينة الأزرق للمرحلة الاولى من المشروع بدأ من يوم الإثنين، 20 مايو، وستتبعها جلسات تدريبية مماثلة في مدينة الزرقاء. ستستمر كل دورة تدريبية لمدة أربعة أيام، حيث سيتلقى المشاركون محاضرات نظرية وعملية وسيتم اختيار المشاركين المتميزين للمشاركة في المرحلة الثانية من المشروع للتطبيق العملي في مواقع تصنيع السماد العضوي و المزارع المتحولة كليا للزراعة العضوية والتي سيقوم المشروع بأنشاءها في منطقة الأزرق.

يمثل هذا المشروع خطوة فاعلة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبناء مجتمعات تتسم بالوعي البيئي والاستدامة. يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي البيئي، وتوفير فرص تدريبية ووظيفية في مجالي الزراعة العضوية وتصنيع السماد العضوي. من خلال هذه الجهود، يساهم البرنامج في حماية البيئة وتحسين مستوى الحياة للأفراد في المجتمعات المحلية.