News

إدامة للطاقة والمياه والبيئة تعقد اجتماعًا رفيع المستوى حول التحول الطاقي في الشرق الأوسط وفرص الأردن


عقدت جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، بالتعاون مع شركة قعوار للطاقة، يوم الثلاثاء الموافق 20 أغسطس 2024، في عمان، اجتماع طاولة مستديرة رفيع المستوى تحت عنوان “دور الشرق الأوسط في التحول الطاقي وتأثيره وفرص الأردن”. وشارك في الاجتماع نخبة من ممثلي القطاعين العام والخاص، برئاسة معالي وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة.

افتتح الدكتور دريد محاسنة، رئيس مجلس إدارة جمعية إدامة، الجلسة بكلمة ترحيبية، أكد فيها على أهمية تعزيز الحوار بين مختلف الأطراف المعنية لدفع عجلة التحول الطاقي في المنطقة. من جانبه، رحب المهندس حنا زغلول، الرئيس التنفيذي لشركة قعوار وعضو في مجلس إدارة جمعية إدامة، بالحضور، وقدّم خبير الطاقة الدكتور باسل الأسمر، مشيرًا إلى أهمية وجود رؤية واضحة حول مستقبل تطور قطاع الطاقة في المنطقة، وبالأخص في الأردن.

تضمن الاجتماع عرضًا قدمه الدكتور باسل الأسمر، طرح فيه رؤية شاملة حول تأثير التحول الطاقي في الشرق الأوسط على الأردن، واستعرض الفرص المستقبلية التي يمكن للأردن الاستفادة منها لتحقيق التنمية المستدامة. كما تناول العرض زيادة الطلب على الطاقة وما نتج عنه من ارتفاع مستمر في الانبعاثات العالمية، رغم مرور أكثر من 30 عامًا على تنفيذ السياسات المناخية والتقدم في تكنولوجيا الطاقة النظيفة. وأشار الدكتور الأسمر إلى أن نمو الانبعاثات بدأ بالتباطؤ، مع توقعات بأن يستمر الطلب على المنتجات المكررة في الشرق الأوسط في النمو حتى يصل إلى ذروته حوالي عام 2040.

تبع ذلك جلسة نقاشية أدارها الدكتور محاسنة، حيث ناقش المشاركون التحديات والفرص التي تواجه الأردن في هذا المجال، ووسائل تعزيز التعاون لدعم التحول إلى اقتصاد أخضر.

في تعليق له، صرح معالي وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة بأن الأردن يعمل على استضافة مشاريع طاقة متجددة جديدة، وتطوير وتحديث الشبكة لتحقيق التحول الطاقي، وهو ما يمثل فرصة للأردن للمساهمة في إنتاج الطاقة الخضراء.

مع العلم أن إفطار الطاقة هي سلسلة من الفعاليات التي تعقدها إدامة للطاقة والمياه والبيئة لأجل فتح مجال للحوار ما بين القطاع العام والقطاع الخاص لتنشأ شراكات بين القطاعية تثمر مخرجات تعود بفوائد على المجتمع وتدفع عجلة الاقتصاد الأخضر قدما.