Jordan’s Renewable Energy Financing

Posted on: April 10th, 2018 by admin

أكدت الدكتورة هايكة هارمجارت، المديرة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية على أنّ مستقبل الطاقة المتجددة في الأردن مشرق وأن المرحلة القادمة تتطلب إعادة هيكلة شركة الكهرباء الوطنية لرفع كفاءتها التقنية والمالية،كما أكدت أنّ البنك الأوروبي يثق بأن الأردن سيبقى النموذج والرائد في الطاقة المتجددة في المنطقة.

جاء ذلك في إفطار العمل الذي أقامته جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة تحت عنوان تمويل الطّاقة المُتجدِّدة في الأردن “قصص نجاح ودُروس مُستفادة” وشارك فيه السيدة داليا وهبه مديرة منطقة بلاد الشام في مؤسسة التمويل الدولية والسيد علاء قمصية الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك والدكتورة هايكة هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، وأدار الجلسة السيد سليم كرادشة رئيس مجلس إدارة مؤسسة انجاز. وجاء هذا الإفطار والذي استضاف نخبة من مؤسسات التمويل الدولية والبنوك والشركات العاملة في مجال الطاقة كفرصة لتبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات الراهنة والحلول المقترحة.

ويعتبر إفطار إدامة من أهم الفعاليات في مجال الطاقة والبيئة والذي يجمع اللاعبين الرئيسين في القطاع من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص وذلك لمناقشة المستجدات التي تطرأ على الساحة، حيث تم مناقشة مواضيع تتعلق بالبناء الحضري والبيئة والطاقة المتجددة خلال فعاليات سابقة.

وأكد السيد علاء قمصية على أن تمويل المشاريع من وجهة نظر البنوك يعتمد على مقدار العائد الذي يحققه المشروع مقارنة بالمخاطر المحتملة وأوضح بأن ارتفاع معدل الفائدة هو التحدي الرئيسي للبنوك المحلية حالياً. وأشار إلى أنّ حجم الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة من المتوقع أن يصل إلى أكثر من 2 مليار دولار في المستقبل القريب إلى المتوسط. هذا ويعتبر الكابيتال بنك من أهم البنوك التي تمول مشاريع الطاقة المتجددة حيث تبلغ حصة القطاع ما يقارب 12.5% من مجمل المشاريع التي يمولها البنك.

وأضافت السيدة داليا وهبه أنه من الضروري التركيز علي الملاءة المالية للقطاع لضمان استمرار نمو القطاع و تقليص العبىء على شركة الكهرباء الوطنية. ومن الممكن أن يتجاوز الأردن العقبات الفنية والتشريعية من خلال تحفيز الاستثمار في هذا القطاع الواعد.
. وفي هذا السياق أشارت الدكتورة هايكة إلى أن الحكومة تفكر في أعادة هيكلة التعرفة الكهربائية ورسوم النقل بالعبور والذي لم يتضح إلى الآن مما شكل العديد من المخاوف لدى الممولين، لكن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مازال مستعداً للعمل مع الحكومة والتوصل للحلول المطلوبة. كما وأعربت عن إعجابها بالنقاش وتفاعل الحاضرين وأسئلتهم المثرية.
وأشارت الرئيس التنفيذي لجمعية إدامة المهندسة رند عواد أثناء الحوار إلى أهمية موضوع تمويل مشاريع الطاقة المتجددة حيث يعد من أهم التحديات التي يواجهها المستثمرين في هذا القطاع ،وجاء الإفطار كفرصة لنستمع لآراء الخبراء وتجربتهم في تمويل المشاريع ورؤيتهم فيما يتعلق بمستقبل التمويل ونمو القطاع وتقييمهم لتجربة الأردن وإمكانية تصديرها للمنطقة.